أخبار وتقارير

معلومات جديدة عن لقاء بن عمر بزعيم الحوثيين في صعدة

يمنات

وصل امس محافظة صعدة وفد مكون من المبعوث الاممي جمال بن عمر ومدير مكتب رئاسة الجمهورية احمد عوض بن مبارك وجلال الرويشان رئيس الأمن السياسي بعد ايام قليلة من فشل المفاوضات مع الحوثيين في صنعاء.
و قالت ل”الأولى” مصادر مطلعة ان الوفد ظل في القصر الجمهوري بصعدة في ضيافة السلطة المحلية، حيث تناول الوفد الغداء هناك ولم يستقبله زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي الا في وقت متأخر من المساء.
و كان الاجتماع بين الطرفين لايزال مستمرا حتى ال11 ليلا، وفيما تتوقع مصادر ان يفضي اللقاء الى توقيع الاتفاق المتعثر بين السلطة و أنصار الله، فان المصادر اخرى شككت بإمكانية ذلك.
هذه الزيارة لم تضم المندوبين السابقين من رئاسة الجمهورية للتفاوض مع الحوثيين؛ عبد القادر هلال و عبد الكريم الارياني واللذين قالت مصادر في جماعة “أنصار الله” خلال اليومين الماضيين انهما كانا على وشك ابرام اتفاق مع جماعة الحوثي قبل تدخل المبعوث الاممي لإنهاء مهمتهما واختيار “جلال الرويشان” و “أحمد عوض بن مبارك” للقيام بمهمتهما للتفاوض مع الحوثي، و هو التدخل نفسه الذي انسحبت جماعة انصار الله من المفاوضات قائلة إنه احد اسباب ذلك.
و حسب الصحيفة، انهت الخلافات الرئيسية أخر اجتماع للجنة التفاوض بصنعاء بحضور بن عمر، خاصة بما يتعلق بحصة الرئيس عبد ربه منصور هادي، في تشكيلها عقب اقالة حكومة محمد سالم باسندوة.
و طبقا لمصادر أكيدة فان الطرفين كانا اتفقا على منح الرئيس 4 وزارات هي: الدفاع والمالية والداخلية والخارجية، غير ان الحوثيين يشترطون وضع معايير لاختيار الرئيس للشخصيات التي ستتولى الوزارات ال4، حيث عبر الحوثيون عن مخاوفهم من ان يأتي الرئيس بوزراء مقربين ايضا من احزاب سياسية او محسوبين على طرف ما.
من جهته قال موقع أنصار الله التابع لجماعة الحوثيين ان الوفد برئاسة بن عمر وصل ظهر امس الى محافظة صعده في زيارة خاصة برفقة رئيس العلاقات السياسية ل”انصار الله” حسين العزي، للالتقاء بقائد بعبد الملك الحوثي.
و اضاف الموقع ان الزيارة تأتي في محاولة لاستئناف المفاوضات التي كانت تعثرت قبل يومين بسبب بيان الدول ال10 الذي اعادها الى نقطة الصفر بعد ان كانت قطعت شوطا كبيرا بحسب الموقع.
و تأتي هذه الزيارة بالتزامن مع لقاء عقده محافظ صعده فارس مناع وقيادات من جماعة “أنصار الله” بمشايخ ووجهاء في المحافظة.

زر الذهاب إلى الأعلى